أماكن العبادة
يوجد في صفوى نحو 10 مساجد و 7 حسينيات للرجال ونحو (20 عزية) للنساء. (إحصاء عام 1420هـ)
بيد أنه يلاحظ أن معظم هذه الأماكن المخصصة للعبادة والتثقيف الديني قد بنيت في أوقات سابقة ، ومع التوسع العمراني الكبير لمدينة صفوى ، أخفق الأهالي في الحصول على تصريحات لبناء مساجد أو أماكن العبادة ، وهناك مخططات كاملة لا يوجد فيها مسجد واحد ، مثل الصولية ومدينة الزهراء والمدينة الحجرية والهلالية والخياطية والمسبحية وحي النادي ومنطقة برزان ، وتتركز المساجد والحسينيات في المنطقة القديمة من صفوى.
المساجد في صفوى
1- مسجد الإمام الحسين.
تقام فيه أكبر صلاة جماعة في صفوى ، الإمام : الشيخ يوسف المهدي.
2- مسجد الأمام علي ، ثاني أكبر مسجد في صفوى ، يتناوب على الصلاة فيه السيد عبد الكامل السادة والشيخ جعفر المبارك ، والشيخ مقداد الخزعل.
3- مسجد الإمام الحسن ، تقام فيه صلاة الجماعة بإمامة الشيخ زكي الحبيب.
4- مسجد الإمام زين العابدين ، تقام فيه صلاة الجماعة بإمامة الشيخ حسن الخويلدي.
5- مسجد الإمام محمد الباقر ، تقام فيه صلاة الجماعة بإمامة الشيخ محمد المعتوق.
6- مسجد العباس ، تقام فيه صلاة الجماعة بإمامة السيد محمد ال ادريس.
7- مسجد الإمام الحجة ، تقام فيه صلاة الجماعة بإمامة الشيخ علي صلاح.
8- مسجد النور. وهو مسجد صغير يقع بجوار مسجد الامام علي (ع)
9- مسجد العين الشرقي (الزهراء).
10- مسجد الديرة الصغير.
11- مسجد البدرية.
12- مسجد الكوثر ، وهو أضخم مسجد في صفوى ويقع في مخطط ارامكو (العروبة) خلف الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بإمامة الشيخان حسن الخويلدي وصالح البراهيم
13- مسجد الإمام الرضا ، قيد الإنشاء في مخطط أرامكو (الحجرية) شارع المغيرة بن شعبة
14- مسجد الزهراء ، قيد الإنشاء بجوار مجمع الحنابي في مخطط أرامكو - المدينة البيضاء (مدينة الزهراء (ع))
15- مسجد أهل البيت ، قيد الإنشاء بحي النادي
16- مسجد جعفر الطيار ، قيد الإنشاء في البدرية
الحسينيات في صفوى
1- حسينية الرسول الأعظم.
2- الحسينية المهدية.
3- الحسينية الجعفرية.
4- الحسينية الحيدرية.
5- الحسينية الحسنية.
6- حسينية سليمان بن عبد الله.
7- حسينية بن جمعة.
8- حسينية السيد مكي.
عزيات النساء
وبالنسبة لمجالس النساء ، فالعديد من السيدات اللائي يهدفن الى اقامة مجالس العزاء وقراءة مآتم اهل البيت او اتخاذ اماكن للتوجيه الثقافي والديني يعمدن الى تحويل بيوتهن الى مجالس وعادات اسبوعية حيث تلتقي النساء للقراءة والإستماع ، وهناك نحو 20 موقع تقام فيه المجالس للنساء بشكل منتظم.
ويلاحظ أن هذه المجالس هي في الغالب أماكن صغيرة لا تتسع لأكثر من 100 شخص ، وهناك أماكن واسعة وكبيرة تُعتبر رئيسية حيث تقام فيها مجالس الفاتحة والتأبين في حال الوفاة ، ويعود معظم النشاط في هذه الأماكن الى عادات قديمة حيث يتدارسن القرآن الكريم ، ثم تُقرأ شئ من السيرة والتي تعتمد بشكل أساسي على سيرة الرسول واهل بيته (ع) ثم تلقى أبيات من التأبين والعزاء ، وفي السنوات الأخيرة أضيفت لهذه الفعاليات برامج أخرى تعتمد على محاضرات التثقيف الديني والاجتماعي والصحي أحياناً عملاً نحو تطوير المجالس الحسينية وزيادة نسبة الفائدة ومواكبة الإحتياجات المستجدة. كذلك فقد أمكن الإستفادة من هذه الأماكن في اقامة المناسبات السعيدة ، كحفلات الزواج والاعياد ومواليد الرسول واهل البيت (ع) وفعاليات رمضان المختلفة.
وتقوم هذه المجالس بدور فعال في توسيع ونشر وغرس الثقافة الدينية في المجتمع ، وتمد المستمعين بذخيرة واسعة في المعلومات والثقافة الإسلامية وغرس القيم الروحية داخلهم ، وهي كذلك توطد أواصر المجتمع وتعزز تجارب افراده وخبراتهم وكفاءاتهم المختلفة.
ومن العادات المصاحبة لهذه المجالس ، تقديم الطعام في المناسبات الدينية والإجتماعية ، حيث تقدم صاحبة المأتم وجبة الغداء أو العشاء للمستمعين ، وينفق الأهالي بسخاء لهذه المجالس لسببين : الاول ، الاعتقاد بأن هذا النوع من الإنفاق هو إحياء لذكر الرسول واهل بيته وبالتالي فهو وسيلة للتقرب الى الله ورجاءمثوبته. والثاني ، حرصهم على تعزيز هذا النوع من التجارب ودعم هذه المؤسسات نظراً لفائدتها المباشرة في خدمة المجتمع.
ومن هذه العزايا :
1- عزية أم عون.
2- عزية أم صالح.
3- عزية مريم معلمة.
4- عزية أم فاروق.
5- عزية أم أحمد سعيدة.
6- عزية بيت ابراهيم اليوسف.
7- فاطمة نبيه.
8- عزية أم سامي.
9- عزية أم حسين خميس.
10- عزية أم جهاد الداوود.
11- عزية أم فيصل.
12- عزية ام حسن حمدان.
13- عزية أم جاسم الحايكي.
14- عزية ام علي مرهون.
15- عزية المدينة.
16- عزية أم حاتم.
17- عزية أم بنين.
18- عزية أم عبد المطلب سيف.
19- عزية أم أفراح.
20- عزية بيت علي درازي.
21- عزية بيت احمد حسن.
22- عزية بيت سيد سعود.
23- عزية مكية زاكي.
24- عزية أم حبيب خويلدي.